BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS »

الاثنين، ٢٦ سبتمبر ٢٠١١

الوسائل التعليمية

مفهم الوسائل التعليمية

الوسائل التعليمية مهمة لتعليمية جيدة. في الكتاب أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعلمية, معنى الوسائل التعليمية هي الأجهر والأدوات والمواد التعليمية التي يستخدمها المعلم داخل غرفة الصف, لتيسر له نقل الخبرات التعليمية إلى المتعلم بسولة ووضوح. والملاحظ أن هذا التغريف محدود وضيق, لأنه قصر الوسائل التعليمية على الأجهزة والأدوات والمواد فقط, وهذا غير صحيح فهناك وسائل تعليمية أخرى كالرحلات مثلا, لا تدخل في نطاق الأدوات المواد التعليمية, كما أن هذا التعريف قصر الوسائل التعليمية على ما يستخدمه المعلم داخل غرفة الصف فقط, وهذا أيض غير صحيح, الإن هناك وسائل تعليمية أخرى كالمعارضوالمتاحف مثلا تستخدم خارج جدران غرفة الصف.
                 و عرف الوسائل التعلمية هي كل ما يستخدمه المتعلم من أجهزة وأدوات ومواد تعلمي, وغيرها داخل أسوار المؤسسة, أو جارجها, بهدف اكتسابه لمزيد من الخبرات والمعارف بطريقة ذاتية.
                الوسائل التعليمية التعلمية هي أجهزة, وأدوات, ومواد, يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم, وتقصير مدتها, وتوضيح تامعاني, وشرح الأفكار, وتدريب التلاميذ على المهارات, وغرس العادات الحسنة في نفوسهم, وتنمية الاتجاهات, وعرض القيم, دون أن يعتمد المدرس على الألفظ, والرموز, والأرقام, وذلك للوصل بطلبته إلى الحقائق العلمية الصحيحة, والتربية القويمة بسرعة وقوة وبتكلفة أقل.
                في الكتاب طرق التدريس العامة الوسائل التعليمية في مجال التعلم مجموعة من المواد تعد إعدادا حسنا, لتستشمر في توضيح المادة التعليمية و تثبيت أثرها في أذهان المتعلمين, وهي تستخدم في جميع الموضوعات الدراسية التي يتلقاها المتعلمون في مجتلف مراحل الدراسة. ويركز المربون على عدة حقائق تراعى بالنسبة للوسيلة التعليمية, بعضها يتعلق بالهدف الذي تحققه الوسيلة والآخر يتجه نحو مدى توافرها في البيئة, ومناسبة سعرها, ويهتمون بعرض الوسيلة في اللحظة المناسبة, ومن ثم حجبها أو إزاحتها, ويلح بعضهم على شرط يتعلق بسهولة استعمالها, ومشاركة المتعلمين في إعدادها أو جلبها.
                وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت.
أنواع الوسائل التعليمية
1
الوسائل البصرية
  •   معنى: هي مجموعة الوسائل التي يستخدمها المعلم من أدوات ومواد تعليمية تخاطب حاسة البصر في المتعلم وتيسر عليه فهم محتوى المواد التعليمية ويؤكد علماء تكنولوجيا التعلم ان الإنسان ما يعادل(30% - 40%) ممايرى.
  •   وتضم الأدوات والطرق التي تعتمد على حاسة البصر مثل:
·       الصور المعتمة والشرائح والأفلام الثابتة.
·       الأفلام المتحركة والصامتة
·       الخرائط
·       الكرة الأرضية
·       اللوحات والبيانية
·       النماذج والعينات
·       المعارض والمتاحف
·       السبورة


 



2
الوسائل السمعية
  •    هذا وسائل يساعد في أرسال الذبذبات الصوتية إلى مسافات ابعد, فاخترع البوق الذي في ابسط أشكاله عبارة عن مخروط مفتوح عند قمته ومفتوح عند قاعدته المواجهة للمستمع. وستعالج في الوحدات القادمة اهم الوسائل التعليمية السمعية المستخدمة في مجال التعليم, حيث تؤكد الدراسات ان الإنسان يتعلم ما يعادل (30% - 20%).
  •    وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر وتشمل:
·       الأفلام المتحركة والناطقة.
·       الأفلام الثابتة والمصحوبة بتسجيلات صوتية.
·       مسرح العرائس.
·       التلفزيون والفيديو تيب





3
الوسائل السمعية و البصرية
  •    الوسائل التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا حيث يقدر علماء تكنولوجيا التعليم ان الإنسان يتعلم ما يعادل (80% - 70%) عن طريق حاستي السمع والبصر وتعاملهما معا.
  •    هي كل ما يستخدمه المعلم من أدوات أجهزه ومواد تعليمية لإكساب المتعلم خبرات تعليمية عن طريق حاستي السمع والبصر.
  •    هذا يشمل ألا جهزه التي جاءت بها الصناعة والتي يطلق عليها التكنولوجيا في التعليم مثل التلفاز, والفيديو, وجهاز العرض المتزامن مع الصوت وغيرها.
  •   وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي :
-     الأفلام المتحركة والناطقة .
-
الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية .
-
مسرح العرائس .
-
التلفاز
- جهاز عرض الأفلام " الفديو

 



المبادئ الوسائل التعليمية
1) تحديد الأداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة:
- هذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس, ومعرفة أيض بمستويات الأهاف: العقلي, الحركي, الانفعالي ... إلخ.
2) معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها:
- ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ, والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفا للمستوى العمري والذكائي والمعرفي, وحاجات المتعلمين, وحتى يضمن الاستخدام الفعال للوسيلة.
3) معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتبا هذهالوسيلة وتكاملها مع المنهج:
- مفهم المنهج الحديث لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل: الأهداف والمحتوى, طريقة التدريس والتقويم, ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الالما الجيد بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الاختيار الأنسب الأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية.
4) تجرية الوسيلة قبل استخدامها:
- هذا يساعده على اتخاذ القؤار المناسب بشأن استخدمها وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك الماكن المناسب, كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحت, كأن يعرض فيلما غير الفليم المطلوب, أو ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل, مما يسبب إحراجا للمدرس وفوضى بين التلاميذ.
5) تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة:
الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ:-
أ. توجيه مجموعة من الأسئالة إاى الدراسين تحثهم على متابعة الوسيلة.
ب. تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبية إلى نقاطهامة لم يتعرض لها التلخيص.
ج. تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها.
6) تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة:
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستجدم في الوسيلة مثل:
-   الإضاءة التهوية, توفير الاجهزة, الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس.
7) تقويم الوسيلة:
ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استجدام الوسيلة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعلمية التربوية.
8) متابعة الوسيلة:
الأنشطة: كتابة التقارير عن محتوى الوسيلة, وربطه بخبراتهم السنابقة واللاحقة,أو إقامة المعارض التي تحتوي على عينات أو أشياء مما جمعوه اثناء تفاعلهم منع محتوى الوسيلة , أو الرجوع إلى وسائل أخرى للحصول على معارف ومهارات جديدة.

شروط الوسيلة التعليمية الجيدة
1) أن ترتبط الوسيلة التعليمية بالأهداف ومحتوى المادة التعليمية.
2) يجب أن تكون الوسيلة حديثة ومتطورة وصحيحة في معلوماتها ومادتها.
3) أن تحتوي على عنصر الإثارة والتشويق.
4) الاهتمام بالناحية الجمالية كأحد عناصر إنجاح الوسيلة.
5) أن تكون سهلة الفهم وأن تكون بسيطة في تركيبها بحيث تكون أبسط من الموضوع المراد إيضاحه في الدروس.
6) أن تناسب الوسيلة ما يلي:
- أعمار الدارسات
- مساحة الغرفة
- عدد الدارسات

0 التعليقات: